هل ينبغي على المسيحيين أن يدفعوا تكاليف مناسباتهم في الكنيسة؟

سنة 2014، انتقد البابا فرنسيس الكهنة والعلمانيين الذين يحوّلون رعاياهم إلى مشاريع تجارية من خلال فرض رسوم في احتفالات المعمودية والتبريك ونوايا القداس، معتبراً ذلك فضيحة من الصعب أن تُغتفر. قال في عظته: “هناك أمران لا يمكن لشعب الله أن يسامح عليهما: الكاهن المتعلق بالمال والكاهن الذي يسيء معاملة الناس”. أضاف البابا أنه كانت لدى يسوع مشكلة مع المال لأن الفداء هو هبة الله المجانية. إذاً، عندما تتصرف رعية وكأنها عمل تجاري، يبدو وكأن الخلاص لم يعد مجانياً. لهذا السبب، أراد يسوع أن يطهر الهيكل من الفساد.

في الواقع، عندما يقرّر شخصان أن يتزوجا، يريدان أن ينجح زواجهما ويكون إحدى أجمل ذكرياتهما. يدركان طبعاً أن الاحتفال يتطلب مبلغاً كبيراً من المال وقدراً هائلاً من الطاقة ومدة طويلة من الوقت. ولكن، أليس من واجب الكاهن أن يساعدهما في التحضيرات؟ هذا صعب للغاية بالنسبة إلى راعٍ أو كاهن يعتبر الزواج طريقةً لكسب المال.

اللافت هو أن المسائل المالية قد تسبب مشاكل للزوجين أكثر من أي شقّ آخر في العلاقة. لذلك، ينبغي على الكاهن أن يساعد الشخصين المقبلين على الزواج على البحث في قيمهما في ما يتعلق بالمال إذا لم يكن يستخدم هذا الاحتفال المهم كوسيلة لتلبية الاحتياجات المالية لكنيسته. ويجب أن يتلقى المقبلون على الزواج نصيحة الكاهن الذي يشدد على ضرورة نشوء علاقة بينهم وبين الكنيسة. لا مانع من التفسير لهم بأن أبناء الرعية الآخرين أسهموا في الكنيسة. بالتالي، لا بد لهم أن يسهموا بدورهم في الكنيسة لتبقى متوفرة للآخرين الذين يريدون الزواج هناك في المستقبل.

يجب أن يقدم الكهنة مثالاً عن كنيسة مرحّبة. ألم يبنِ أشخاص أمناء الكنائس بأموالهم الخاصة؟ بدلاً من الدفع لاستئجار المبنى، بإمكان الناس أن يتبرعوا بالقليل على قدر إمكانياتهم. ولكن، هل نعطي الناس انطباعاً بأنهم سينالون الأسرار في كنيستهم فقط إذا كانوا قادرين على تحمل التكاليف؟ اليس من الأفضل أن نرحب بالناس بحرارة بدلاً من تقديم فاتورة لهم.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s